كيفية إنشاء شات بوت ماسنجر فعال Chat bot messenger

مهما كان مجال عمل الشخص فهو لديه فرصة كبيره للدخول في عالم الشات بوت مسنجر  الواسع و جعل جزء كبير من مجال عمله يقوم بطريقة أليه بالكامل و عمل شات بوت فعال .

كما أن بعض الوكالات وضعت بعض الدراسات التي تؤكد أنه منذ حلول عام 2020 سوف يتم الإعتماد على شات بوت بنسبه تزيد على 85% و سيتولى الكثير من المهام داخل الشركات و المؤسسات لما يقدمه من عمل مميز .

كما أن بوت قد يحتل و يستولي على مكان عمل البشر يوما ما و هذا ما نشهده هذه الأيام بالفعل من الدمج بين أداء البشر و الذكاء الإصطناعى .

فالشات بوت تكمن فعاليته في أغلب الأحوال في مضاعفة الإنتاجيه بالنسبه للشركه و الحصول على أداء مرضي و نيل إعجاب القائمين على الشركه و العملاء .

كم أنه قد يواجه بوت بعض الصعوبات و التحديات من حيث إدخال البيانات في قاعدته المعلوماتية فهو يحتاج الى قدر ليس بالقليل تماما من البيانات التي بدورها تكون قائمه على الصحة و المصداقية .

كيفية جمع البيانات التي يحتاجها الشات بوت ماسنجر و انشاء قاعدة بيانات قويه ؟

يقوم الشات بوت مسنجر على البيانات ذات السياق المنضبط فالشركات تسعي الى تطوير الشات بوت ماسنجر ليعمل منذ الوهلة الأولى ليستفيدوا منه كامل الإستفادة .

فهو قائم على الذكاء الإصطناعى الذي يقوم بتطوير نفسه كل يوم عن اليوم الذي قبله ليتمكن من التجاوب مع أسئلة العميل المختلفة و التي قد تكون إجابتها واحده و لكنها تأتي بصيغ مختلفة .

فالكثير من الشركات تسعي الى تطويره بحيث يشعر الشائل بأنه يتجاوب مع صديق له أثناء عملية الدردشة .

الأماكن التي يقوم بوت ماسنجر بجمع البيانات منها ليتمكن من توسعة معلوماته بشكل أسرع : –

ليتمكن بوت من جمع المعلومات و العمل يجب أن يبقي دائما على إتصال بمنصات التواصل الإجتماعي مثل فيس بوك ماسنجر facebook messenger و قواعد البيانات و المنصات السحابية الخاصه بالشركه ليتمكن من حصد أكبر قدر من المعلومات .

و لكي يتمكن من التنبؤ بعد ذلك من أسئلة العميل و الرد على أسئلتهم بأقصي سرعه .

مرحلة الإختبار هي نفسها مرحلة التعليم بالنسبه للشات بوت .

ليس من المتوقع أن يكون  البوت ماسنجر جاهز للعمل من اليوم الأول إذ لا بد من الإختبار و لكن تسعي بعض الشركات للعمل به منذ أول يوم و هذا ما قد يضع الشركه تحت ضغط كبير .

و لكن معظم الشركات تسعي الى ربط  البوت الخاص بها مع العديد من الشركات الأخرى عن طريق الأنظمه السحابيه مما يمكن البوت من الإستيلاء على حصيلة بيانات كبيره ليتمكن من التعامل مع أي سؤال ممكن .

من أين تأتي الأخطاء عند إنشاء شات بوت ماسنجر و كيفية تجنبها ؟

منذ عدة سنوات مضت بلغ معدل فشله حوالي 70% و كان هذا بسبب إختلاف البيانات ما بين الإداره و قاعدة البيانات الخاصه بالشات بوت .

و لذا فإنه يحتاج الى التكامل في الهيكل و الحصيله المعلوماتيه ليتمكن من التجاوب مع العميل بطريقه أسهل و لا يتم نقل المحادثه مباشرة مع أحد الموظفين .

كيفية إنشاء شات بوت chatbot ناجح ؟

إن النظام المعلوماتي المتكامل هو الحل الأمثل لنجاح البوت فقد أثبت هذا التكامل فعاليته على مدار السنين الماضيه .

فعند انشاء نظام متكامل من حيث المعلومات و التأكد من دقتها و صدقها داخل الشركه تحصل على شات بوت قوي و متكامل الى أقصي حد ممكن .

error: لا يمكنك النسخ !!